نشاطات المدرسة العربية
تسعى المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق أهدافها بشكل رئيسي عن طريق عقد الحلقات العلمية (مؤتمرات، ورشات عمل، لقاءات خبراء ...) وإصدار السجلات العلمية أو الكتب الخاصة بهذه الحلقات وتوزيعها على الحضور، وذلك وفق خطة يضعها مجلس إدارة المدرسة وتقرها هيئة الإشراف. 

يمكن أن تقوم المدرسة بهذه النشاطات العلمية بشكلٍ منفرد أو بالتعاون مع مؤسساتٍ علمية وطنية أو عربية أو دولية.

حلقات المدرسة العربية
تعتبر الحلقات العلمية التي تقيمها المدرسة مناسبة هامة للقاء الاختصاصيين والمهتمين بموضوع معين من مختلف البلدان العربية مع بعضهم البعض ومع خبراء وأكاديميين أجانب ذوي خبرات علمية جيدة واعتراف دولي في مجال الحلقة. وقد أقامت المدرسة حتى الآن أو ساهمت بإقامة ما يزيد على مائة حلقة علمية في ميادين متنوعة، كما ساهمت في عقد عدد من الأنشطة التدريبية. يغلب على معظم حلقات المدرسة العربية الطابع التعليمي حيث يلعب الخبراء والأكاديميون الأجانب دور المحاضرين في المجال العلمي المطروح وتفرعاته. بالإضافة إلى محاضرات الخبراء والأكاديميين الأجانب تستقبل المدرسة عدداً من الأوراق العلمية القصيرة ممن يرغب بالمشاركة في الحلقة من المختصين العرب، حيث تعرض هذه الأوراق على اللجنة العلمية للحلقة لتقييمها والبت في إمكانية قبولها من عدمه.


آلية تنظيم الحلقات العلمية في المدرسة العربية
حرصاً على نوعية أدائها وعلى المحتوى العلمي للحلقات التي تقيمها، تقوم المدرسة العربية بتشكيل لجنة علمية من مجموعة من المختصين العرب ذوي الكفاءة في مجال الحلقة التي تنوي إقامتها، كما تقوم باختيار مستشار علمي للحلقة بناءً على مقترح من اللجنة العلمية.


اللجنة العلمية للحلقة
تتألف اللجنة العلمية للحلقة من مجموعة من الاختصاصيين العرب في المجال الذي تعالجه. تتلخص مهام اللجنة العلمية في تحديد محاور الحلقة واقتراح المستشار العلمي لها والتنسيق معه لإعداد برنامجها واختيار المحاضرين وقبول المحاضرات، بالإضافة إلى تقييم أوراق العمل القصيرة المقدمة للحلقة وطلبات الاشتراك بها وقبولها أو رفضها، ومتابعة تنفيذ برنامج الحلقة وإعداد تقريرها الختامي.


المستشار العلمي للحلقة
لكل حلقة من حلقات المدرسة العربية مستشار علمي تختاره اللجنة العلمية من الشخصيات العلمية البارزة عالمياً في مجال الحلقة. يمكن تلخيص مهام المستشار العلمي للحلقة في اقتراح برنامجها وفق المحاور التي تضعها اللجنة العلمية، ثم اقتراح المحاضرين المناسبين وإعداد البرنامج النهائي للحلقة ومراجعة المواد العلمية أو المحاضرات المقدمة من قبل المحاضرين والتنسيق بينها لضمان تكاملها وتغطيتها جميع محاور الحلقة، بالإضافة إلى إبداء المشورة في مختلف المجالات العلمية المتعلقة بالحلقة وحضور جلساتها والمشاركة في نشاطاتها وإعداد سجلها العلمي.


See More

إدارة المدرسة
أعضاء المدرسة
جهات تعاونت معها المدرسة