محتوى موقع المدرسة العربية على الإنترنت باللغتين العربية والإنكليزية المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا About Us المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا هي هيئة علمية عربية غير ربحية تعمل على تعريف العلميين العرب من باحثين وأساتذة جامعات ومهندسين وعاملين في الصناعة وحقول الإنتاج الأخرى بأحدث التطورات العلمية خاصةً في مجالات العلوم التطبيقية. كما تهدف المدرسة من خلال نشاطاتها المختلفة إلى: - دعم جهود التعاون العلمي والتقني في الوطن العربي وبخاصة في المجالات التطبيقية وتوجيه الاهتمام نحو الاختصاصات التي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية أو التي يمكن أن يتحقق فيها تقدم تقني وتطويري في مدى منظور من الزمن ضمن الإمكانات البشرية والمادية المتاحة في المؤسسات العلمية بالوطن العربي . - تحقيق لقاء وتفاعل الاختصاصيين العرب مع العلماء البارزين في العالم وفيما بينهم وتأمين تدريب جماعي على أرفع المستويات العالمية الممكنة. - إتاحة الفرصة للعلميين العرب المغتربين للإطلاع عن كثب على القدرات العلمية في وطنهم وتحفيز مشاركتهم في تطويرها . - تسهيل التعاون العلمي بين البلدان العربية والإسلامية من خلال مشاركة الباحثين والاختصاصيين في حلقات المدرسة ونشاطاتها المختلفة . - الإسهام في إطلاع الأوساط العلمية العربية والأجنبية على واقع بعض أوجه النشاط العلمي العربي وآفاق تطوره من خلال الإعلام العلمي عن نشاطات المدرسة Arab School for Science and Technology is an Arabic, scientific, and non-profitable organization that introduces to Arab scientists and researchers, university professors, engineers and workers in industry and other fields of production the latest scientific developments, particularly in the areas of applied sciences. The Arab School aims, through its various activities, to:  Supporting the efforts of technical and scientific cooperation in the Arab world and particularly in the areas of application; and to draw attention to specialities that can play an important role in social and economic development, or that specialities which can achieve technical and developmental progress in the near future within the available human and material potentials in the scientific institutions of the Arab world.  Establishing a connection and an interaction between Arab specialists and prominent scientists in the world, and providing group training at the highest globally possible levels.  Providing an opportunity for Arab expatriate scientists to look closely at the scientific capacity in their country of origin and to stimulate their participation in its development.  Facilitating scientific cooperation between the Arab and Islamic countries through the participation of researchers and specialists in the School workshops and its various activities.  Contributing to informing the Arab and foreign scientific communities of the status of some aspects of the Arab scientific activity and its development prospects through scientific publications. لمحة تاريخية Historical Background أسست المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في دمشق عام 1978 بمبادرة من مركز الدراسات والبحوث العلمية والمجلس الأعلى للعلوم في سوريا ومعهد الأبحاث العلمية في الكويت. اتسعت فيما بعد دائرة المؤسسات الأعضاء في المدرسة تدريجياً، حيث باتت تضم حالياً عشر مؤسسات علمية عربية من كل من سوريا والكويت ولبنان، كما أصبح للمدرسة فرع في الكويت وآخر في لبنان بالإضافة إلى أمانة المدرسة في بلد المقر سوريا. أقامت المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا حتى الآن، أو ساهمت بإقامة، ما يزيد على مائة حلقة علمية(مؤتمرات، ورشات عمل، لقاءات خبراء ...) في ميادين علمية متنوعة في عددٍ من البلدان العربية، كما عقدت عدداً من الأنشطة التدريبية. The Arab School for Science and Technology was founded in Damascus in 1978 with the initiation of the Scientific Studies and Research, the Higher/Supreme Council for Sciences in Syria and the Institute for Scientific Research in Kuwait. Gradually, other Arab institutions joined the School to become official members. Currently, the School comprises ten Arabic scientific institutions from Syria, Kuwait, and Lebanon. The Arab School now has a branch in Kuwait and another in Lebanon, in addition to the General Secretariat in the headquarters country of Syria. The Arab school has so far set up, or contributed to the establishment of over a hundred scientific workshops (conferences, workshops, meetings, experts...) in various scientific fields in a number of Arab countries. The School has furthermore held a number of training activities. أعضاء المدرسة العربية The Arab School Members تضم المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في عضويتها عشر مؤسسات علمية عربية من سوريا والكويت ولبنان، وهي: - مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - معهد الكويت للأبحاث العلمية - جامعة الكويت - الهيئة العامة للبيئة (الكويت) - مجلس الجامعات الخاصة (الكويت) - مركز الدراسات والبحوث العلمية (سوريا) - المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (سوريا) - هيئة الطاقة الذرية (سوريا) - المجلس الوطني للبحوث العلمية اللبناني - الجامعة اللبنانية The Arab School for Science and Technology comprises ten members of the Arab scientific institution from Syria, Kuwait, and Lebanon. these are: - Kuwait Foundation for Advancement of Scientific - Kuwait Institute for Scientific Research - Kuwait University - Environment Public Authority (Kuwait) - Private Universities Council (Kuwait) - Scientific Research Center (Syria) - Higher Institute for Applied Sciences and Technology (Syria) - Atomic Energy Commission of Syria - National Council for Scientific Research Lebanon - The Lebanese University إدارة المدرسة العربية The Arab School Direction للمدرسة العربية هيئتان إداريتان تشرفان على تحديد توجهاتها ووضع سياستها وخطط العمل لها، كما تتابعان تنفيذ هذه الخطط. هاتان الهيئتان هما هيئة الإشراف و مجلس إدارة المدرسة. أما الجهاز التنفيذي للمدرسة العربية فيتألف من أمانة المدرسة في بلد المقر سوريا وفرعيها في كل من الكويت ولبنان. يعتبر أمين المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا المدير التنفيذي للمدرسة في بلد المقر حيث أنه مسؤول عن تنفيذ خطط عمل أمانة المدرسة وتسيير كافة شؤونها الإدارية، كما أنه مسؤول عن أعمال التحضير والتنسيق اللازمة لإقرار توجهات المدرسة وخططها ومتابعة أعمالها من قبل هيئة الإشراف ومجلس الإدارة. The Arab School has two managerial bodies that supervise and determine the school’s objectives, set its policy and action plans, and follow the implementation of these plans. These bodies are: the Higher Supervisory Committee, and the School Board. The executive body consists of the Secretariat of the Arab school, which is located in the headquarters country of Syria, and its branches in Kuwait and Lebanon. The Secretary General of the Arab School for Science and Technology is considered the Executive Director in the headquarters country, Syria. He is mainly responsible for the implementation of the plans of the school and conducting all its administrative affairs. Furthermore, the School Secretary General is responsible for running the preparation and coordination procedures necessary for the Higher Supervisory Committee and Board of Directors to verify established School targets and plans and to follow-up its activities. أمانة المدرسة العربية وفروعها The Arab School Secretariat and its branches للمدرسة العربية مقر يقع في سوريا حيث تتواجد أمانة المدرسة العربية، كما أن لها فرعين أحدهما في دولة الكويت والآخر في لبنان: أمانة المدرسة العربية (فرع المدرسة في سوريا) ص ب: 7028 هاتف: 5118904 11 963+ فاكس: 5111083 11 963+ البريد الإلكتروني: asst@net.sy فرع دولة الكويت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ص ب: 25263 الصفاة 13113 الكويت هاتف: 22425893 965+ فاكس: 22403893 965+ البريد الإلكتروني: asst@kfas.org.kw فرع لبنان الجامعة اللبنانية مكتب أمين سر رئاسة الجامعة تلفاكس: 612824 9611+ البريد الإلكتروني: recteur@ul.edu.lb The Arab School headquarters is in Syria where the School’s Secretariat is, too. It has two other branches located in Kuwait and Lebanon: The Arab School Secretariat (Syria) P.O. Box 7028 Tel.: (+963-11) 511 8904 Fax: (+963-11) 511 1083 E-mail: asst@net.sy http://www.arabschool.org.sy The Arab School (Kuwait) E-mail: asst@kfas.kw The Arab School (Lebanon) E-mail: recteur@ul.edu.lb هيئة الإشراف العليا للمدرسة العربية The Arab School’s Higher Supervisory Committee تتألف هيئة الإشراف العليا للمدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا من رؤساء أو مديري الجهات العلمية الأعضاء في المدرسة، بالإضافة إلى شخصيتين علميتين عربيتين مرموقتين. تضع هيئة الإشراف السياسة العلمية العامة للمدرسة العربية وتقر أنظمتها وتسمي رئيس مجلس الإدارة والأمين وكذلك تقر نشاطات المدرسة السنوية وتتابع تنفيذها. أعضاء هيئة الإشراف العليا: - الدكتور عدنان أحمد شهاب الدين مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - الدكتور ناجي محمد المطيري مدير عام معهد الكويت للأبحاث العلمية - الدكتور عبد الله سليمان الفهيد مدير جامعة الكويت - القبطان علي حيدر ممثل عن الهيئة العامة للبيئة - الدكتور عماد محمد العتيقي أمين عام مجلس الجامعات الخاصة - الدكتور معين حمزة أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية اللبناني - الدكتور عدنان السيد حسين رئيس الجامعة اللبنانية - الدكتور عمرو الأرمنازي مدير عام مركز الدراسات والبحوث العلمية - الدكتور إبراهيم عثمان مدير عام هيئة الطاقة الذرية - الدكتور ماهر سليمان مدير المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا The Higher Supervisory committee of the Arab School for Science and Technology consists of the heads or directors of the scientific institutions that are members of the school in addition to two prestigious scientific Arab personalities. The Committee sets the general scientific policy for the School, endorses its regulations, approves the school's annual activities, and follows their implementation. It also designates the Chairman and the Secretary General of the School. The Higher Supervisory Committee Members: - Dr. Adnan A. Shihab-Eldin Director General of Kuwait Foundation for Advancement of Scientific (KFAS) - Director General of Kuwait Institute for Scientific Research - Kuwait University - Environment Public Authority - secretary General of Private Universities Council - Dr Mouïn Hamzé secretary General of National Council for Scientific Research Lebanon - Adnan al-Sayyed Hussein President of The Lebanese University - Dr Amr Alarmanazi Director General of Scientific Research Center Dr Ibrahim Othman Director General of Atomic Energy Commission of Syria - Dr Maher Suleiman Director General of Higher Institute for Applied Sciences and Technology أمناء المدرسة السابقون The Previous Secretaries School د. نبيل حرفوش من عام .... حتى عام .... أ. محمد عدنان الرفاعي من عام .... حتى عام .... د. أحمد حاج سعيد من عام .... حتى عام .... د. عماد مصطفى من عام 1997 حتى عام 2003 د. سامر الرفاعي من عام 2003 حتى عام 2008 د. ماهر العجي من عام 2008 حتى عام 2014 مجلس إدارة المدرسة العربية The Arab School Board of Administration يتألف مجلس إدارة المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا من ممثل عن كل من الجهات العلمية الأعضاء في المدرسة، بالإضافة إلى أمين المدرسة. يضع هذا المجلس مقترحات تطوير السياسات العلمية للمدرسة وأنظمتها، ويقترح خطط عمل المدرسة ويرفعها إلى هيئة الإشراف لإقرارها. كما يتابع مجلس الإدارة تنفيذ نشاطات المدرسة ويقومها. أعضاء مجلس إدارة المدرسة العربية: - الدكتور فواز كرد علي رئيس مجلس الإدارة – ممثل هيئة الطاقة الذرية - الدكتور إبراهيم شعيب أمين المدرسة العربية - الدكتور يروانت أرسلانيان ممثل مركز الدراسات والبحوث العلمية - الدكتور إياد سيد درويش ممثل المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا - الأستاذ الدكتور علي منيمنة ممثل الجامعة اللبنانية - الدكتور بلال نصولي ممثل المجلس الوطني للبحوث العلمية اللبناني - الدكتور جاسم محمد بشارة رئيس مجلس إدارة المدرسة العربية بدولة الكويت وممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - الأستاذ عدنان العبد المحسن ممثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي - الدكتور محمد سلمان ممثل معهد الكويت للأبحاث العلمية - الأستاذ الدكتور طاهر احمد الصحاف ممثل جامعة الكويت - الدكتور راشد الرشود ممثل الهيئة العامة للبيئة - الأستاذ الدكتور رياض راشد خزعل ممثل مجلس الجامعات الخاصة The Arab School for Science and Technology’s Board of Directors consists of a representative of all the scientific members of the school, in addition to the Secretary General of the school. The Council lays proposals for the development of scientific policies for the school and its systems; and proposes action plans for the school and submits it to the Supervisory Committee for approval. Subsequently, the Board of Directors revises and follows the implementation of the school activities. Members of the Board of Administration: - Atomic Energy Commission of Syria - Dr Ibrahim Shouaib The Arab School Syria - Scientific Research Center - Higher Institute for Applied Sciences and Technology - The Lebanese University - National Council for Scientific Research Lebanon - The Arab School Kuwait - Kuwait Foundation for Advancement of Scientific (KFAS) - Kuwait Institute for Scientific Research - Kuwait University - Environment Public Authority - Private Universities Council النشاطات The Activities تسعى المدرسة العربية للعلوم والتكنولوجيا لتحقيق أهدافها بشكل رئيسي عن طريق عقد الحلقات العلمية (مؤتمرات، ورشات عمل، لقاءات خبراء ...) وإصدار السجلات العلمية أو الكتب الخاصة بهذه الحلقات وتوزيعها على الحضور، وذلك وفق خطة يضعها مجلس إدارة المدرسة وتقرها هيئة الإشراف. يمكن أن تقوم المدرسة بهذه النشاطات العلمية بشكلٍ منفرد أو بالتعاون مع مؤسساتٍ علمية وطنية أو عربية أو دولية. The Arab School for Science and Technology seeks to achieve its objectives mainly by holding scientific seminars (conferences, workshops, meetings, experts...) and issuing scientific proceedings of these seminars and distributing them to the audience according to a plan set by the School Board and approved by the Supervisory Committee. The school can perform these scientific activities individually or in cooperation with national, Arabic or international scientific institutions. جهات تعاونت معها المدرسة Parties cooperated with the School سبق للمدرسة أن تعاونت مع عددٍ من الجهات المحلية والعربية والدولية، نذكر منها: - وزارة التعليم العالي (سوريا) - المركز الوطني للزلازل (سوريا) - جامعة قطر - أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا (مصر) - المركز القومي للبحوث (مصر) - جمعية خبراء التراخيص-الدول العربية (الأردن) - اتحاد مجالس البحث العلمي العربية - المؤسسة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا والتنمية (السعودية) - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (تونس) - مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا (مصر) - لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (لبنان) - المعهد الدولي للحام (فرنسا) - المنظمة العالمية للملكية الفكرية كما تتعاون المدرسة مع الجمعيات والمؤسسات العلمية للمغتربين العرب مثل شبكة NOSSTIA. The School has previously cooperated with a number of local, Arabic and international parties, such as: - The Ministry of Higher Education (Syria) - National Centre for Earthquakes (Syria) - Qatar University - The Scientific Research Academy (Egypt) - The National Research Centre (Egypt) - Licensing Experts’ Society – Arab Countries (Jordan) - Federation of Arab Scientific Research Councils - The Islamic Foundation for Science, Technology and Development (Saudi Arabia) - Arab Organization for Education, Culture and Science ( Tunisia) - UNESCO Regional Bureau for Science and Technology - The UN Economic and Social Commission for Western Asia (ESCWA) - World Intellectual Property Organization (WIPO) The School also cooperates with scientific associations and institutions of the Arab expatriates, such as NOSSTIA network. الحلقات The Seminars تعتبر الحلقات العلمية التي تقيمها المدرسة مناسبة هامة للقاء الاختصاصيين والمهتمين بموضوع معين من مختلف البلدان العربية مع بعضهم البعض ومع خبراء وأكاديميين أجانب ذوي خبرات علمية جيدة واعتراف دولي في مجال الحلقة. وقد أقامت المدرسة حتى الآن أو ساهمت بإقامة ما يزيد على مائة حلقة علمية في ميادين متنوعة، كما ساهمت في عقد عدد من الأنشطة التدريبية. يغلب على معظم حلقات المدرسة العربية الطابع التعليمي حيث يلعب الخبراء والأكاديميون الأجانب دور المحاضرين في المجال العلمي المطروح وتفرعاته. بالإضافة إلى محاضرات الخبراء والأكاديميين الأجانب تستقبل المدرسة عدداً من الأوراق العلمية القصيرة ممن يرغب بالمشاركة في الحلقة من المختصين العرب، حيث تعرض هذه الأوراق على اللجنة العلمية للحلقة لتقييمها والبت في إمكانية قبولها من عدمه. The scientific seminars held by the school are important occasions for specialists and people interested in a particular subject from various Arab countries to meet with each other; and with foreign experts and academics with good scientific expertise who are internationally recognised in the topic discussed. The Arab school has so far set up, or contributed to the establishment of over a hundred scientific workshops in various scientific fields. It has also contributed to a number of training activities. Most of the Arab School seminars are educational, where foreign experts and academics play the role of lecturers in the field of the proposed scientific topic and its inferences. Furthermore, the school receives a number of short scientific papers from those who wish to participate in the seminar including specialists from the Arabs World. The papers are presented to the Scientific Committee for evaluation and decision on whether to accept them or not. آلية تنظيم الحلقات العلمية Organizing Scientific Seminars Techniques حرصاً على نوعية أدائها وعلى المحتوى العلمي للحلقات التي تقيمها، تقوم المدرسة العربية بتشكيل لجنة علمية من مجموعة من المختصين العرب ذوي الكفاءة في مجال الحلقة التي تنوي إقامتها، كما تقوم باختيار مستشار علمي للحلقة بناءً على مقترح من اللجنة العلمية. اللجنة العلمية للحلقة: تتألف اللجنة العلمية للحلقة من مجموعة من الاختصاصيين العرب في المجال الذي تعالجه. تتلخص مهام اللجنة العلمية في تحديد محاور الحلقة واقتراح المستشار العلمي لها والتنسيق معه لإعداد برنامجها واختيار المحاضرين وقبول المحاضرات، بالإضافة إلى تقييم أوراق العمل القصيرة المقدمة للحلقة وطلبات الاشتراك بها وقبولها أو رفضها، ومتابعة تنفيذ برنامج الحلقة وإعداد تقريرها الختامي. المستشار العلمي للحلقة لكل حلقة من حلقات المدرسة العربية مستشار علمي تختاره اللجنة العلمية من الشخصيات العلمية البارزة عالمياً في مجال الحلقة. يمكن تلخيص مهام المستشار العلمي للحلقة في اقتراح برنامجها وفق المحاور التي تضعها اللجنة العلمية، ثم اقتراح المحاضرين المناسبين وإعداد البرنامج النهائي للحلقة ومراجعة المواد العلمية أو المحاضرات المقدمة من قبل المحاضرين والتنسيق بينها لضمان تكاملها وتغطيتها جميع محاور الحلقة، بالإضافة إلى إبداء المشورة في مختلف المجالات العلمية المتعلقة بالحلقة وحضور جلساتها والمشاركة في نشاطاتها وإعداد سجلها العلمي. المنح والتسهيلات لا تقدم المدرسة العربية أية معونة مادية للراغبين في حضور حلقاتها، بل تكون تكاليف سفرهم وإقامتهم على نفقتهم الخاصة أو نفقة الجهة التي توفدهم. كذلك فإن المدرسة العربية لا تتقاضى أية أجور من الأشخاص المسجلين في حلقاتها مقابل الخدمات والمواد العلمية المقدمة لهم أثناء الحلقة. To prepare for a seminar, the Arab School forms a scientific committee from a group of Arab experts who are qualified in the area of the intended seminar in order to ensure quality performance and high scientific content of the seminar. The School also chooses a scientific advisor, suggested by the Scientific Committee, for the proposed seminar. The Scientific Committee of the Seminar: The Scientific Committee is composed of a group of Arab specialists in the area tackled. The Committee determines the main topics of the seminar and recommends a scientific advisor/consultant to coordinate with in terms of preparing the program, choosing lecturers, and accepting them. Additionally, the Committee considers the short papers submitted to the seminar, requests of subscription and acceptance or rejection of those requests; and follows- up the implementation of the programme for the workshop and the preparation of its final report. The Scientific Advisor The Scientific committee chooses a scientific advisor for each seminar. This advisor should be an internationally prominent scientific figure specialized in the topic proposed. The Scientific advisor is responsible for suggesting the seminar’s programme, according to the topics laid by the Scientific Committee, choosing the appropriate lecturers, setting the final programme for the seminar, revising the scientific materials or the lectures presented by the lecturers, and coordinating lectures and lecturers to ensure the comprehensiveness and the overall coverage of seminar’s topics. In addition to that, the advisor give advice on the various scientific fields related to the seminar, the attendance and participation in the seminar’s activities; besides preparing its scientific proceedings. The School does not offer any financial help for people interested in attending its seminars. The travel expenses and accommodations will be the participant’s own responsibility or the responsibility of their sponsoring party. On the other hand, the School does not receive any payments from participants in return of services or scientific materials it provides during the seminar. نشاطات سابقة Previous Activities محتوى ديناميكي يظهر في صفحة منفصلة نشاطات قادمة Future Activities محتوى ديناميكي يظهر في صفحة منفصلة
See More